ضبط 49 طائرة مُسيَّرة مُهرَّبة في حاوية داخل ميناء (أبو فلوس) بمحافظة البصرة
بغداد، الاثنين 15/5/2017      |  

كشفت هيأة النزاهة اليوم عن تمكُّن ملاكاتها من ضبط (49) طائرةً مُسيَّـرةً مُهرَّبةً داخل إحدى الحاويات في ميناء "أبو فلوس" بمحافظة البصرة.
مديريَّةُ تحقيق الهيأة في المحافظة، وفي معرض حديثها عن عمليَّة الضبط التي تمَّت بموجب مُذكَّرة ضبطٍ قضائيَّةٍ، أشارت إلى تلقِّـيها معلوماتٍ تفيد بوجود حاويةٍ تحوي بداخلها عدداً من الطائرات المُسيَّرة المُهرَّبة تمَّ التخطيط لتهريبها عبر ميناء "أبو فلوس" لافتةً إلى تحرُّكها السريع داخل الميناء وإجراء التحرِّي وجمع المعلومات التي قادت إلى ضبط الحاوية.
وأظهرت عمليَّة التفتيش الدقيق للحاوية المضبوطة وجود (49) طائرةً مُسيَّرةً صينيَّة المنشأ ذات امتيازٍ أمريكيٍّ مُزوَّدةٍ بكاميراتٍ فائقة الدقَّـة للتصوير الفديويِّ والفوتوغرافيِّ، حيث تمَّ ضبط تلك الطائرات مُخبَّأةً في الربع الأخير من الحاوية المُهرَّبة بعد وضع موادَّ مُختلفةٍ في مقدمتها للتمويه.
فيما أكَّدت المديريَّة التحرُّز على الموادِّ المضبوطة، وتضمينها محضر الضبط الأصوليَّ الذي تمَّ تنظيمه وعرضه على الجهات القضائيَّة؛ لاتِّـخاذ القرار المناسب.
وعلى صعيدٍ ذي صلةٍ، ضبطت ملاكات المديريَّة عدداً من المعاملات الگمرگيَّة المُزوَّرة، فضلاً عن عجلةٍ نوع (Hyundai Accent 2016) في ميناء أمِّ قصر الشماليِّ قد تمَّ إدخالها إلى الميناء بمعاملةٍ مُزوَّرةٍ.
تجدرُ الإشارة إلى تمكُّن ملاكات مديريَّة تحقيق الهيأة في محافظة البصرة من تنفيذ العديد من عمليَّات الضبط في موانئ ومنافذ المحافظة، كان من بينها ضبط (14) حاويةً مُحمَّـلةً بالأدوية غير مُرخَّصةٍ في ميناء (أمِّ قصر) أُدخِلَت بمعاملات استيرادٍ مُزوَّرةٍ وبدون موافقاتٍ أصوليَّةٍ.

طباعة الصفحة